عرض بوربوينت عن الذكاء التواصلي ، تقدم مؤسسة التصاميم الحديثة عرض بوربوينت عن الذكاء التواصلي تعرض فيه تعريف الذكاء و ما هو الذكاء التواصلي ، و أنواعه ، حرصاً من مؤسسة التصاميم الحديثة على إثراء القيم و تبسيط المعلومات من خلال تقديم عرض بوربوينت عن الذكاء التواصلي بشكل مبسط و مبتكر لجذب الانتباه و تسهيل ترسيخ المعلومات العقول
و ذالك لان البوربوينت أصبح من أسهل و أهم الوسائل التربوية التي يتم استخدامها في التعليم المعاصر و أيضاً في الكثير ممن المجالات ، لقدرته علي عرض المعلومات في أنواع متعددة من الشرائح التي يمكن إضافة إليها مقاطع الفيديو و الصور و الرسومات البيانية التي تسهل توضيح المعلومات للطلاب بأسلوب جذاب و ممتع يساهم في ترسيخ المعلومات في عقولهم
تعريف الذكاء في عرض بوربوينت عن الذكاء التواصلي
يعبر المفهوم العام و المألوف للذكاء عن القدرات العقلية المتعلقة بقدرات حل المشكلات و التحليل و التخطيط ، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة و صياغة و تنفيذ الخطط و الاستراتيجيات ، لديهم أيضًا القدرة على التدريس بسرعة و جمع المعلومات و التفكير البسيط و التجريدي
و قد أضاف بعض العلماء بعض الأشياء إلى هذا التعريف ، مثل القدرة على فهم الآخرين و القدرة على التفاعل مع مشاعر الآخرين ، وكل هذه الخصائص و المصطلحات مرتبطة بمفهوم الذاكرة
و لكن من منظور علم النفس ، فإن أساس بحثه عن الذكاء هو أنه خاصية سلوكية مستقلة عن الحكمة و الشخصية و الإبداع ، فهو يدرس الذكاء بشكل مستقل تمامًا عن قوة الذاكرة ، و لكن الذكاء يتم اختباره بواسطة الذكاء الخاص ، تذكر أن ذكاء الاتصال هو أحد أهم أنواع الذكاء
يلعب الذكاء دورًا مهمًا في التأثير على جوهر الحياة البشرية ، لأنه العامل الأساسي الذي يمكن الأفراد من اكتساب صداقات جديدة و إقامة علاقات اجتماعية مع الآخرين
الذكاء التواصلي
يرجع مصطلح الذكاء التوصلي إلي نظرية تم انشاءها من قبل العالم جاردنر و التي تخص أنواع الذكاء المتعددة ، و وفقاً لنظرية جاردنر فإن الانسان يمتلك أكثر من نوع ذكاء في الوقت نفسه
و قام جاردنر باثبات نظريته و توضيح أن كل نوع من أنواع الذكاء التواصلي يقاس بشكل منفرد عن أنواع الذكاء الأخرى ، و هذا يتم عن طريق مقياس تعدد ذكاء الأطفال و الذي يطبق على الأطفال في سنوات الطفولة المبكرة و كذلك سنوات الطفولة المتأخرة
و أن كل إنسان يمتلك نوع أو أكثر من أنواع الذكاء التواصلي ، و أن كل نوع من أنواع الذكاء التواصلي يحدث عن طريق الصدفة و بشكل منعزل عن باقي أنواع الذكاء الأخرى
نظرية الذكاء التواصلي تعمل في الأساس على تشجيع الأشخاص من أجل توظيف الذكاء في التعليم ، لذلك يمكن تلخيص الذكاء التواصلي على أنه القدرة على التفاعل اللغوي مع الآخرين مما يساعد على النجاح في كسب الأصدقاء و إقامة علاقات اجتماعية قوية
مبادئ تصميم عروض البوربوينت
تقدم مؤسسة التصاميم الحديثة عروض بوربوينت تتميز بالسمات التالية :
- تناسب المحتوى المعروض مع الزمن المخصص لعرضه
- توظيف طرائق التدريس الفعالة داخل العرض بدلاً من استخدام الطرائق التقليدية كالالقاء و المحاضرة
- الاعداد المتميز للمحتوى الذي يراد عرضه
- تدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات
- عرض المعلومات حسب التسلسل المنطقي لها
- تناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية و العقلية
- توظيف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً من المقدمة و التمهيد وصولاً لانتهاء العرض بالتطبيق و التقويم.
- الاعتدال في استخدام الألوان و الحركة و الصور و عدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب و يؤدي إلى تشتيت ذهنه و البعد به عن الهدف المراد تحقيقه
- التنوع في الحركة و العرض لكسر حاجز الملل و جذب انتباه الطالب
- أن يكون الخط كبيراً و واضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف
- ألا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر.
- الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة (يتبع أو تابع).
- أن العرض يراعي الفراقات الفردية بين الطلاب
- ملائمة و تناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض
- إدراج بعض الصور و الرسوم البيانية و النماذج لتوضيح المعلومات و ترسيخها
- مراجعة المحتوى من حيث دقة المعلومة و صحتها و من حيث سلامتها اللغوية و الإملائية
و في ختام المقال يسر فريق العمل في مؤسسة التصاميم الحديثة أن يقدم لكل العملاء الأعزاء عرض بوربوينت عن الذكاء التواصلي احترافي و متكامل العناصر و أيضاً قابل للتعديل ، فقط عليكم بالتواصل معنا ، و طلب الخدمة