بوربوينت عن حروف الجر لغة عربية رابع ابتدائي ، تقدم مؤسسة التصاميم الحديثة عرض بوربوينت عن حروف الجر لغة عربية رابع ابتدائي تعرض فيه المعلومات بشكل فريد و مبتكر ، و هذا حرصاً من مؤسسة التصاميم الحديثة على إثراء القيم و تبسيط المعلومات من خلال تقديم عرض بوربوينت عن حروف الجر لغة عربية رابع ابتدائي بشكل مبسط و مبتكر لجذبالانتباه و تسهيل ترسيخ المعلومات العقول
و هذا باعتبار أن البوربوينت أصبح واحد من أهم الطرق الحديثة المستخدمة في العملية التعليمية التي تهدف إلي جذب انتباه الطلاب و تفسير و شرح المعلومات عن طريق استخدام الشرائح التقديمية الجميلة و عرضها على شاشة الكمبيوتر ، مما يوفر برنامج سهل الاستخدام و يوفر طباعة العروض التقديمية كذالك
بوربوينت عن حروف الجر لغة عربية رابع ابتدائي
حروف الجر ، أو أدوات الجر كما تسمي هى عبارة عن مجموعة من الحروف التي تَحمل المعاني و تضاف للكلمات فتضفي عليها معاني جديدة
و يتم إضافة حروف الجر للأسماء فقط ، و تصبح الكلمة المجاورة لها اسم مجرور ، و تتضح معاني الكلمات إذا تم إضافه حروف الجر للكامات و تم إدخالها عليها في سياق له معنى بالجملة
حروف الجر في اللغة العربية و استخداماتها
عدد حروف الجر في اللغة العربية واحد و عشرين حرفاً ، ذكرت في ألقية ابن مالك ، و جمعت في بيتين من أبيات الشعر و هي :
- اللام ، حرف جر يستخدم بهدف التعليل
- من : حرف جر يفيد الاشارة إلي المكان
- الكاف حرف جر يستخدم أيضاً للتعليل أو التشبيه
- ربّ : حرف جر يفيد التكثير أو التقليل من شيئ
- الباء : حرف جر يفيد بيان السبب
- في : حرف جر يستخدم للتعبير عن الزمان أو المكان
- إلي : حرف جر يبن أنه كانت هناك غاية و انتهت
- مذ – منذ : حرف جر يستخدم للتعبير عن الزمان
- حتي : حرف جر يستخدم للتعبير عن انتهاء حدث محدد مثلاً (صليت حتي شروق الشمس )
- التاء – الواو : حروف جر تستخدم للقسم مثل : تالله ، و الله
- لولا : حرف جر يستخدم بهدف التعبير عن إمكانية حدوث شيئ لكنه لم يحدث مثلا : كنت سأحضر في الموعد لولا هطول المطر
- كي حرف جر يستخدم للتعليل مثلا جاءت القطة كي تشرب اللبن
- متي : حرف جر يفيد السؤال عن الزمن
- عدا ، حاشا ، خلا ، تنصب حروف الجر هذه الكلمات التي تأتي بعدها
مواصفات عروض البوربوينت التي تصممها مؤسسة التصاميم الحديثة
- تناسب المحتوى المعروض مع الزمن المخصص لعرضه
- توظيف طرائق التدريس الفعالة داخل العرض بدلاً من استخدام الطرائق التقليدية كالالقاء و المحاضرة
- الاعداد المتميز للمحتوى الذي يراد عرضه
- تدرج العرض من السهل إلى الأصعب في عرض المعلومات
- عرض المعلومات حسب التسلسل المنطقي لها
- تناسب المحتوى مع قدرات الطالب الاستيعابية و العقلية
- توظيف العرض في مراحل التدريس المختلفة بدءاً من المقدمة و التمهيد وصولاً لانتهاء العرض بالتطبيق و التقويم.
- الاعتدال في استخدام الألوان و الحركة و الصور و عدم المبالغة مما يؤثر على تركيز الطالب و يؤدي إلى تشتيت ذهنه و البعد به عن الهدف المراد تحقيقه
- التنوع في الحركة و العرض لكسر حاجز الملل و جذب انتباه الطالب
- أن يكون الخط كبيراً و واضحاً يمكن رؤيته من أي مكان في قاعة الصف
- ألا يتجاوز عدد الأسطر في الشريحة الواحد ستة أسطر.
- الإشارة إلى صلة الشريحة بما قبلها أو بعدها في حالة ارتباط محتواها بما قبله أو بعده من خلال عبارة (يتبع أو تابع).
- أن العرض يراعي الفراقات الفردية بين الطلاب
- ملائمة و تناسب ألوان الشريحة مع بعضها البعض
- إدراج بعض الصور و الرسوم البيانية و النماذج لتوضيح المعلومات و ترسيخها مها مؤسسة التصاميم الحديثة
في نهاية المقال يسر فريق العمل في مؤسسة التصاميم الحديثة أن يقدم لكل عملائنا الكرام عرض بوربوينت عن حروف الجر لغة عربية رابع ابتدائي احترافية و متكاملة العناصر و أيضاً قابلة للتعديل ، فقط عليكم التواصل معنا للحصول علي الخدمه